همسات الندى
http://im37.gulfup.com/Vz5k5.gif
همسات الندى
http://im37.gulfup.com/Vz5k5.gif
همسات الندى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسات الندى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تناهيد الجروح
دعم الفني
دعم الفني
تناهيد الجروح


افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Al7sa-173566499c
انثى
عدد المساهمات : 750
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
المزاج : زاحفه لي ابعد الحدود
الموقع : البيت مع حبيبي
العمل/الترفيه : التفحيط

الْوَرَقَةِ الْشَّخْصِيَّهْ
العمر:

افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية    افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 12:02 pm

أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية

أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية
أحمد إبراهيم يوسف
إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. أما بعد:
فإن الرسول صلى الله عليه وسلم بُعث وجل همه بعد جمع الناس على توحيد ربنا عز وجل الحفاظ على أحاسيس الناس وشعورهم، ذلك أن كل أمر يرجع إلى ألم المسلم وغمه من شأن المؤمنين ولا ديدنهم، فالمسلم الحقيقي من سلم المسلمون من لسانه ويده، ومن ذلك حرصه صلى الله عليه وسلم على مراعاة شعور المسلم حال التناجي- إن كان لابد منه لصالح الحياة وضرورياتها-، حتى يستقيم الحال، وتستريح النفوس، ويسلم المسلم من سوء الظن بأخيه، ويأمن من ألقيات الشيطان وأحاديث النفس.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث".
{البخاري: 5-2318 (5930)، ومسلم 4-1717 (2183}
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس؛ من أجل ذلك أن ذلك يحزنه".
{البخاري: (6288)، ومسلم (2184}


أصل التناجي في اللغة


نجا الرجل أخاه نجوًا ونجوى: سارَّه، والنجوى، والنَّجيُّ: السر، يقال: نجوته نجوًا أي: ساررته، وكذلك ناجيته. والاسم: النجوى، وانتجى القوم وتناجوا: تسارُّوا. قال أبو إسحاق: معنى النجوى في الكلام ما ينفرد به الجماعة والاثنان، سرًا كان أو ظاهرًا. {لسان العرب : 15-308، 309}. وقال أبو عمر بن عبد البر: التناجي: التسار، وذلك مكالمة الرجل أخاه عند أذنه بما يسره من غيره.
{التمهيد لابن عبد البر 15-287}


الشرح والتحليل


في هذين الحديثين يبين صلى الله عليه وسلم الحكمة من النهي عن تناجي اثنين دون الثالث بقوله: "أجل أن ذلك يحزنه" قال القرطبي: وفيه- أي الحديث- أيضًا التنبيه على التعليل بقوله: "من أجل أن ذلك يحزنه" أي: يقع في نفسه ما يحزن لأجله، وذلك بأن يقدر في نفسه أن الحديث عنه بما يكره، أو أنه لم يروه أهلاً ليشركوه في حديثهم، إلى غير ذلك من ألقيات الشيطان وأحاديث النفس، وحصل ذلك كله من بقائه وحده، فإذا كان معه غيره أمن ذلك. {تفسير القرطبي (7-6653}


الحكم الشرعي للتناجي


تناجي الرجلين دون إذن الثالث، وفي حالة عدم وجود جماعة، حرام، وهما بذلك قد ارتكبا كبيرة من الكبائر، نهى عنها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم .
قال النووي: وفي هذه الأحاديث النهي عن تناجي اثنين بحضرة ثالث، وكذا ثلاثة وأكثر بحضرة واحد، وهو نهي تحريم، فيحرم على الجماعة المناجاة دون واحد منهم إلا أن يأذن.
وقال المناوي: والنهي للتحريم عند الجمهور، فيحرم تناجي اثنين دون الثالث، أي: بغير إذنه إلا لحاجة.
واختلف أهل العلم في هذا النهي هل هو عام في كل الأزمان أم خاص بالسفر؟ الظاهر- والله أعلم- أنه لا فرق بين أن يكون ذلك في السفر أو الحضر، وهذا هو الذي رجحه الجمهور.
قال النووي: ومذهب ابن عمر رضي الله عنهما، ومالك وأصحابنا، وجماهير العلماء، أن النهي عام في كل الأزمان وفي الحضر والسفر.
وقال ابن العربي: الخبر عام اللفظ والمعنى، والعلة الحزن، وهي موجودة في السفر والحضر، فوجب أن يعمهما النهي جميعًا.


آداب التناجي


للتناجي- إن كان لابد منه- آداب جليلة، يجب مراعاتها، والتحلي بها، لتظل الروابط بين المسلمين قوية متينة، محكومة بأصول من الذوق الجميل والأدب الرفيع، من هذه الآداب:
1- أن يكون التناجي في طاعة الله ورضاه، لا في معصيته وسخطه. ولقد ذم الله المنافقين حين تناجوا بالإثم ومعصية الرسول، وكان ذلك يغيظ المؤمنين ويكبر عليهم، فقال الحق عز وجل: ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول حسبهم جهنم يصلونها فبئس المصير {المجادلة: 8}.
ثم عمم الله عز وجل الحكم فأدخل أهل الإيمان في النهي، فقال: يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي إليه تحشرون {المجادلة: 9}.
قال القرطبي: نهى المؤمنين أن يتناجوا فيما بينهم كفعل المنافقين واليهود، فقال: "يا أيها الذين إذا تناجيتم" أي: تساررتم: "فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر" أي: بالطاعة والتقوى بالعفاف عما نهى الله عنه.
ثم بين الحق عز وجل سبب النهي، موضحًا أن نجوى اليهود والمنافقين من تزيين الشيطان وعمله، كي يحزن المسلمون ويصيبهم الغم والهم، لكن لا ضرر ولا أذى للمؤمنين إلا بمشيئة الله جل جلاله وقدره، لأنهم يكلون أمرهم إليه، ويفوضون جميع شئونهم إلى عونه، ويستعيذون به من الشيطان ومن كل شر، فقال: إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون.
قال ابن كثير: "إنما النجوى" وهي المسارة حيث يتوهم مؤمن بها سوءًا "من الشيطان" يعني: إنما يصدر هذا من المتناجين عن تسويل الشيطان وتزيينه، "ليحزن الذين آمنوا" أي: ليسوءهم، وليس ذلك بضارهم شيئًا إلا بإذن الله، ومن أحس من ذلك شيئًا فليستعذ بالله، وليتوكل على الله، فإنه لا يضره شيء بإذن الله.
2- ومن آداب التناجي أيضًا عدم الجلوس مع متناجيين ابتدأ حديثهما قبل دخول الثالث، أو كان موجودًا لكن بحيث لا يسمع كلامهما لو تكلما جهرًا، فلا يجوز له التصنت لسماع كلامهما، كما لو لم يكن حاضرًا أصلاً.
أخرج البخاري في الأدب المفرد من رواية سعيد المقبري: "مررت على ابن عمر ومعه رجل يتحدث، فقمت إليهما، فلطم في صدري، فقال: إذا وجدت اثنين يتحدثان فلا تقم معهما، ولا تجلس معهما حتى تستأذنهما، فقلت: أصلحك الله يا أبا عبد الرحمن، إنما رجوت أن أسمع منكما خيرًا". زاد أحمد في روايته: وقال: "أما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: "إذا تناجى اثنان فلا تجلس إليهما حتى تستأذن".
قال ابن عبد البر: ولا يجوز لأحد أن يدخل على المتناجيين في حال تناجيهما.
زاد ابن حجر: "ولا ينبغي للداخل القعود عندهما- ولو تباعد عنهما- إلا بإذنهما، لما افتتحا حديثهما سرًا وليس عندهما أحد، دل على أن مرادهما ألا يطلع أحد على كلامهما، ويتأكد ذلك إذا كان صوت أحدهما جهوريًا لا يتأتى له إخفاء كلامه ممن حضره، وقد يكون لبعض الناس قوة فهم بحيث إذا سمع بعض الكلام استدل به على باقيه، فالمحافظة على ترك ما يؤذي المؤمن مطلوبة وإن تفاوتت المراتب".
3- ومن آداب التناجي أنه لا يجوز لرجلين أن يتناجيا، وبين أحدهما وأحد الجالسين شقاق ونزاع.
قال ابن حجر: ويؤخذ من التعليل- أي: قوله: "أجل أن ذلك يحزنه"- استثناء صورة مما تقدم عن ابن عمر من إطلاق الجواز إذا كانوا أربعة، وهي مما لو كان بين الواحد الباقي وبين الاثنين مقاطعة بسبب يعذران به أو أحدهما فإنه يصير في معنى المنفرد.
وبعد: فهذه هي أحكام التناجي وآدابه، والتي ينبغي أن يكون المسلم على إلمام تام بها، حتى يتجنب إيذاء، إخوانه، وليكون بذلك مطبقًا لما توجبه الصحبة من الألفة والأنس وعدم التنافر، والله تعالى أعلى وأعلم، وبالله التوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاجر الأهات
مشرف
مشرف
تاجر الأهات


افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Jb12915568671
ذكر
عدد المساهمات : 106
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

الْوَرَقَةِ الْشَّخْصِيَّهْ
العمر: الجنس

افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية    افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Emptyالسبت فبراير 12, 2011 4:00 am

موضوع جميل ومفيد
يسلموا على الوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تناهيد الجروح
دعم الفني
دعم الفني
تناهيد الجروح


افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Al7sa-173566499c
انثى
عدد المساهمات : 750
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
المزاج : زاحفه لي ابعد الحدود
الموقع : البيت مع حبيبي
العمل/الترفيه : التفحيط

الْوَرَقَةِ الْشَّخْصِيَّهْ
العمر:

افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية    افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Emptyالسبت فبراير 12, 2011 7:33 am

ربي يسلمك على المرورو خيو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عباس البخشاوي
مشرف
مشرف
عباس البخشاوي


افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Jb12915568671
افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Get-12-2010-rccj5pzt

ذكر
عدد المساهمات : 293
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الْوَرَقَةِ الْشَّخْصِيَّهْ
العمر: الجنس

افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية    افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Emptyالسبت فبراير 19, 2011 3:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجروحه
نائـــــب المدير العام
نائـــــب المدير العام
المجروحه


افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Jb12915568671
انثى
عدد المساهمات : 210
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

الْوَرَقَةِ الْشَّخْصِيَّهْ
العمر:

افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية    افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 9:06 pm

الله يعطيك الف عاافيه وتسلم ايديك مووضوووع ررروعععه


عدل سابقا من قبل المجروحه في الأحد أبريل 08, 2012 4:52 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشتاقه لضمته
دعم الفني
دعم الفني
مشتاقه لضمته


افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Al7sa-173566499c
انثى
عدد المساهمات : 180
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الْوَرَقَةِ الْشَّخْصِيَّهْ
العمر: الجنس

افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية    افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:09 pm

يسلموووووو عا مروركم

][[[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmsat-anada.yoo7.com
 
افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التناجي ماهو؟؟؟؟؟
» افتراضي (( ازيااااااااااء woOOow ))
» افتراضي في الرخاء نحب وفي الشدةٌ نغيب..!
» افتراضي فتاوى : حرمة قطع الأرحام ـ
» افتراضي احلى القطع الفنية تحفى تعالوارووووووووووووووووووووووووووووووووووعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات الندى  ::  القسم العام :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: